بحيرة البجع
، تشايكوفسكي ، باليه كيروف
الباليه فن
رائع. أعشق هذا الفن عشقا لا يماثله سوى حبي للموسيقى الكلاسيكية. أتمنى أن يصل الباليه إلى كافة المجتمعات لكن لدي، كما للكثيرين، إعتراض مبدئي
و جوهري على هذا الفن الجميل كما هو الآن. الإعتراض هو بخصوص ما تعنيه راقصات الباليه من
أوجاع في القدمين بسبب إلزامهم بأداء خطأ فادح متمثل في المشي على أطراف الأصابع، قيل
لهن أنه واجب فني أو دليل على المهارة، تماما كما كان يقال عن المغنيين المخصيين أن أصواتهم جميلة لأنها تظل طفولية و شبيهة بأصوات النساء. تلك أقوال
فاسدة لا تصدر إلا عن فاسدين. و ينبغي تطهير الفنون و الثقافة منها و منهم فورا و بشكل
تام و نهائي. لهذا أتمنى أن تتفق جميع فرق الباليه في العالم على أن تمنع في
عروضها و في تدريباتها كل مشي على أطراف الأصابع، بل و أيضا كل وقوف على أطراف
الأصابع. فذلك المشي أو الوقوف الغير طبيعي و المناقض لكل الشروط الصحية مؤلم جدامهما يكن لفترة وجيزة و مهما تكن الخبرة و مهما تكن الإحتياطات. و من غير الأخلاقي
أن يستمتع الجمهور بما يسبب للراقصات أو لأي إنسان آخر أي ألم. فعصور العبودية قد إنتهت غير مؤسوف عليها. و لا بد أن تلحق بها مفاهيمها و معاييرها إلى غير رجعة. أرجو أن تتخلص كافة مجالات الثقافة و الآداب و الفنون من كل ما له صلة بتلك العصور و بتلك المفاهيم و المعايير. أتمنى ألا يبقى في هذه المجالات كلها سوى ما يناسب العقلانية و يطورها على الدوام.



ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق