السبت، 3 ديسمبر 2011

الشفافية تقلل و ربما تمنع كل الخسائر البشرية

http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE7B206S20111203
أعترف أن تفكيري في أيتام و أرامل أولائك القتلى الأبرياء ينسيني كل الإعتبارات السياسية و يجعلني لا أكترث بها. ففي المظاهرات كما في الحروب لا يقع الموت إلا على البؤساء و الضعفاء و الأقل خبرة حزبية و نقابية. أما القادة و الأثرياء و المتحذلقون بالشعارات فلا يصيبهم أذى أو مكروه. بل إنهم يستفيدون من مآسي أولائك الأيتام و الأرامل إستفادة التظاهر بالتعاطف الشكلي و التكريم اللفظي. أشعر أن فداحة هذا الظلم أكثر بكثير جدا من أي هدف سياسي و من أي إنجاز ديموقراطي يمكن أن يحققه أي شعب. لهذا أتمنى أن تكثف الشعوب نضالها في أحزاب و نقابات متصفة بالعقلانية و بالشفافية. فذلك هو السبيل الأضمن للتقليل من الخسائر البشرية و ربما لتفاديها كلها من الأساس. أرجو أن تتأسس في كل المدن و القرى شبكات لمنظمة الشفافية الدولية و لغيرها من مؤسسات دولية و عالمية مناضلة ضد كافة أصناف الفساد بمختلف وسائل و أساليب النضال.
www.transparency.org 

ليست هناك تعليقات: