الخميس، 25 أكتوبر 2012

التأقلم مع الظاهرة الدينية

عبد الجبار الرفاعي.. حاجة الانسان الى المقدس أبدية | منوعات | Reuters

الشعوب حرة في أن تظل كما هي محافظة على الغيبيات و مقدسة للأوهام و للأكاذيب، كما أن الشعوب حرة في أن تعتمد الفكر العلمي و المصداقية و الشفافية. إذا أرادت الشعوب أن تتهذب و تتعقلن فلا أحد يمنعها. و إذا تحقق هذا التطور فسيشمل الثقافة، و من ضمنها الخيال الجمعي و التراث، مثلما يشمل مختلف الشؤون الخاصة و العامة تقريبا. لهذا يمكن أن تصير الظاهرة الدينية حتى لدى الفئات الشعبية و ليس فقط لدى النخب المثقفة مجرد جزء صغير بسيط من تراث الآداب و الفنون لا أكثر و لا أقل. أما متى يتحقق هذا التفضيل للعقل على الجنون فقد يكون في مستقبل قريب (و قد يكون قد بدأ بالفعل لدى بعض الفئات منذ بضعة أجيال) كما قد يتطلب المزيد من قرون الهمجية و عصور التخلف. أتمنى الحكمة للجميع. لكن التمني لا يعترض على حق الأغبياء في الغباء. إنه حقهم.

ليست هناك تعليقات: