الاثنين، 22 أكتوبر 2012

هل يمكن للقضاة أن يكونوا قدوة في النزاهة و المصداقية و الشفافية؟ أتمنى ذلك

صرف منى الشاذلي من النيابة بعد التحقيق معها في إهانة القضاء | المصري اليوم، أخبار اليوم من مصر


هل سيتعلم هؤلاء القضاة و غيرهم أنهم لا يختلفون قليلا أو كثيرا عن بقية موظفي الدولة من حيث وجوب الإمتثال للرقابة الشعبية و من حيث وجوب الإلتزام بالنزاهة و المصداقية؟ يجب أن يستوعبوا أنهم موظفون في خدمة الشعب. إنهم أجراء لدى الشعب ليشاركوا في حماية حقوقه و حرياته و كرامته. فهذه مهمتهم التي إحترام لهم إلا بمقدار أدائهم لها. ينبغي إقناعم بالحسنى أو بغيرها أنهم أساؤوا فهم إستقلالية السلطة القضائية و أنه لا يجوز و لا يمكن أن تتحول السلطة القضائية إلى مافيا. لا بد أن طوروا مفاهيمهم و عقلياتهم و سلوكياتهم بما يلائم الديموقراطية و الشفافية و حقوق الإنسان كما هي مقررة في مواثيقها العالمية. الحل، بإيجاز و دقة، هو الإرتقاء من مفهوم إستقلالية القضاء إلى مفهوم نزاهة القضاء.
http://www.acijlp.org/main/en/main.php
أتمنى أن يطهر القضاة وظيفتهم بأنفسهم و أن تتخلص السلطة القضائية بفضل نضالهم تخلصا سريعا و تاما و نهائيا من النمطية الوصائية و الإنعزالية التي طالما إتصفت بها. أرجو ألا يكونوا في حاجة لمن يفرض عليهم التطور و النزاهة و الشفافية فرضا.

ليست هناك تعليقات: