الثلاثاء، 6 مارس 2012

إحلال شبكات الشفافية محل المخابرات في كل فئات المجتمع: هذا هو الواجب الأشد أولوية

تيسير عبدالجبار الآلوسي - البوليس السياسي: إرهاب دولة ونذير شؤم وكوارث يمكن أن تحل بالعراق

لقد تجاوزت المجتمعات عدة أنماط تاريخية لم تعد ملائمة. حدث ذلك للنظام العبودي بشكل خاص. فحين تتوفر البدائل الأفضل يتحقق التطور بأن يحل نظام محل آخر دون أن تتضرر الدول جراء هذا التغيير. بل إنه يفيدها مرتقيا بها صوب المزيد من العدل و الكرامة لكل البشر. كذلك فيما أعتقد سيكون الأمر بالنسبة للتنظيم السري الحالي للمجتمعات و للدول و المسمى حينا مخابرات و حينا آخر شرطة سرية و سياسية أو ما إلى ذلك من تسميات للمسمى الواحد. ( يسمي عامة الناس ذلك التنظيم ميتافيزيقيا أو مافيا تبعا لتغير الظروف و المصالح و بحسب الأغراض المنشودة من الحديث عنها أو من التستر عليها.(
-
سيقع تجاوز الظاهرة الأمنية السرية و إزالة أسبابها حين تنتشر في كافة الفئات الإجتماعية و في كل المدن و القرى شبكات متعددة و متنوعة مناضلة لأجل الشفافية و حوكمة الشركات و الوقاية ضد الفساد بكل أصنافه و أشكاله.
المشكلة ليست مقتصرة على تجاوزات في هذه الإدارة الأمنية أو أخطاء في تلك المجموعة المخابراتية. القضية هي تحديدا أن الأنشطة السرية منافية بالضرورة للإفصاح و مخالفة تماما للمصداقية، سواء كانت أنشطة حكومية أو غير حكومية، و سواء كانت مدنية أو عسكرية، و سواء كانت في دولة ديموقراطية أو دولة غير ديموقراطية.
-
ينبغي علينا، ليس فقط إنتقاد ما قد ترتكبه تلك الشرطة السياسية أو السرية من تجاوزات، بل يجب بالأساس أن نؤسس أكثر ما يمكن من شبكات للشفافية و لحوكمة الشركات و للوقاية من الفساد، و أن ننشر فروعها و مجالسها و هيئاتها في كل الأحزاب و النقابات و في كل مكونات الدولة و قطاعات المجتمع. هذا هو واجبنا الراهن الأشد أولوية في العمل السياسي. وهو قاعدة مجمل أبعاد النضال التربوي خصوصا و التنموي عموما بكافة تخصصاته و في جميع مواقعه الحكومية و غير الحكومية.
-
أتمنى أن يقع التعاون لهذا الغرض مع المنظمات الثلاث التالية:

الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد
https://www.iaca.int/
-----------
منظمة الشفافية الدولية
www.transparency.org
-----------
منظمة برلمانيون عرب ضد الفساد
http://arpacnetwork.org/adefault.aspx?Lang=A

ليست هناك تعليقات: