أتمنى و أتوقع أن الشعوب ستختار تحويل مخابراتها إلى شبكات للشفافية و لحوكمة الشركات و للوقاية من الفساد.
لن تظل المخابرات كما هي الآن و كما هي منذ أقدم العصور أداة حربية شبيهة بالمافيا في أيدي حكومات فاسدة.
ستتطور كل فئات المجتمع و جميع القطاعات المدنية و العسكرية للدولة بما يحول المخابرات إلى شبكات حكومية و غير حكومية للنزاهة. سيحدث هذا التطور محققا أكبر عقلنة للديموقراطية و أفضل دعم للتنمية.
يجب الآن تشديد النقد الذاتي للشعوب و زيادة الضغط عليها بالقدوة الطيبة التي هي أجدى أساليب التوعية و التثقيف. و ستنجح هذه الجهود الطلائعية بإنخراط أوسع الفئات الشعبية في شبكات متعددة و متنوعة للشفافية و لحوكمة الشركات و للوقاية من الفساد. هذا الإنخراط الشعبي المكثف المنشود في شبكات النزاهة هو أساس و جوهر التحول إلى طور متقدم جدا من العقلانية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق