الجيش النيجيري يقول انه قتل 11 مسلحا من بوكو حرام | أخبار عالمية | Reuters
الرد على القتل بالقتل مجرد همجية مستدامة. الرد على الفساد أو على الظلم بالفساد أو بالظلم ليس إلا التخلف و الهمجية.
الحل الوحيد الأوحد سواء في الحالة النيجيرية الحالية أو في غيرها من حالات الإجرام الديني هو الحوار بين مختلف أطراف النزاع.
صحيح أن هؤلاء الإسلاميين مجرمون. لكن صحيح أيضا أن الحكومات المتعاقبة هي الأشد إجراما بحكم أنها من أنشأ عبر المدارس و وسائل الثقافة و الإعلام أجيالا مؤمنة بالغيبيات. هذه الأجيال، ضحية التعليم التضليلي، متأكدة بشكل يقيني أنها تدافع عما وقع تلقينها أنه الأخلاق. لقد صنعت الحكومات منها أدوات حربية و عبيدا للخرافات و للأكاذيب. فعلى الحكومات إذن أن تعتذر و تطلب العفو من شعوبها عن ذلك التعليم التضليلي و عن تلك التنشئة الفاسدة. و عليها بالتالي أن تتفاوض مع الضحايا رغم أنهم صاروا مجرد كائنات مسعورة. لا مفر من التحاور بين المتقاتلين إذا أرادت كل الأطراف، أو إذا أراد الطرف السليم ذهنيا، إنهاء الإقتتال.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق