لمصلحة من يتقاتل الناس ؟
ما هي الإثارة التي تدفعهم إلى الإقتتال ؟
كيف و لماذا يؤدلجون و يسيسون إقتتالهم ؟
كيف و لماذا يصر الإقتتال كفاحا أو فخرا أو واجبا أو شرفا أو قدرا لا راد له ولا مانع يمنعه ؟
كيف و لماذا يتناسى المتقاتلون من يصيرون يتامى و أرامل و معاقين جراء ذلك الإقتتال ؟
كيف و لماذا تتمكن إفرازات الأدرينالين و غيره من هرمونات ومواد عضوية أخرى أن تطمس التفكير العقلاني و السلوك الحضاري و كل القيم الإنسانية و الأخلاقية أثاء الإقتتال و حتى اثناء الحديث عنه بحماس ؟
كيف يمكن حث الشعوب على عقلنة الديموقراطية عبر النضال في منظمات عقلانية ( أحزاب و نقابات ) لتطهير المجتمع و الدولة من الشعبوية و من بحثها الهستيري عن الإنفعالات الحادة و لمنعها من إفتعال العداوات على أسس عنصرية أو دينية أو مذهبية أو ما ما شابه ذلك من ذرائع واهية ؟
كيف يمكن إقناع الناس أن إقتتالهم يخدم أعداءهم المشتركين المتمثلين في مافيات تضرب بعضهم ببعض لتضحك عليهم جميعا و ليظلوا مجرد قطيع و مجرد همج في حاجة لوصايتها و لسيطرتها ؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق